الماتور = المحرك





هو أهم جزء فى الاله كلها لانه بكل اختصار مصدر الحركه كلها ويقسم الى جزئين وملحقاتهم
جزء ثابت وهو كل ما يتحرك من نقطه الى اخرى
وجزء ثابت وهو لا يتحرك ولكن يحمل أو يحوى الاجزاء التى تتحرك
وأما الملحقات فهى دائرة الوقود ودائرة الكهرباء وباقى الدوائر التى
نعرفها

عامود الكرنك = عامود المرفق أو عامود المرافق
جزء ثابت وهو كل ما يتحرك من نقطه الى اخرى
وجزء ثابت وهو لا يتحرك ولكن يحمل أو يحوى الاجزاء التى تتحرك
وأما الملحقات فهى دائرة الوقود ودائرة الكهرباء وباقى الدوائر التى
نعرفها

عامود الكرنك = عامود المرفق أو عامود المرافق

وهو يعد بمثابة العمود الفقرى للمحرك وفائدته يحول الحركه التردديه التى تنتج من البساتم أو المكابس الى حركه دائريه
يستفاد بها فيما بعد ويصنع من الحديد الصلب حتى يتحمل الضغط القوى الذى يقع عليه

عامود الكامات = عامود الحدابات
يستفاد بها فيما بعد ويصنع من الحديد الصلب حتى يتحمل الضغط القوى الذى يقع عليه

عامود الكامات = عامود الحدابات


وهو أيضا مهم جدا لانه ياخذ الحركه سواء بواسطة جنزير أو تعشيق مباشر من عامود الكرنك دائريه ويحولها الى حركه تردديه مره أخرى يستفاد بها فى عملية فتح وغلق الصمامات التى تأخذ حركتها من عامود التاكيهات
ويصنع عامود الكامات من الحديد الصلب
ملحوظه فى الدورات الرباعيه يكون سرعة عامود الكرنك أبطىء من سرعة عامود الكامات بمعدل 1/2

البستم = المكبس

جسم اسطوانى الشكل مصنوع من الالومنيوم المقوى ويركب عليه بعض الشنابر التى تحكم الضغط ويتكون من جزئين
1- تاج البستم ويوجد به مكان الشنابر
2 - أ سفل البستم ويوصل مع زراع التوصيل الذى بدوره يوصل بعامود الكرنك

الشميز = السلندر أو البلوك لو فيه أكثر من سلندر

1- تاج البستم ويوجد به مكان الشنابر
2 - أ سفل البستم ويوصل مع زراع التوصيل الذى بدوره يوصل بعامود الكرنك

الشميز = السلندر أو البلوك لو فيه أكثر من سلندر


جسم اسطوانى أملس جدأ من الداخل حتى لا يسمح بتسرب الضغط أثناء دوران المحرك ويكون بداخله المكبس أو البستم وباحتكاك شنابر الضغط الناعمه الملمس مع جدار الاسطوانه من الداخل لا يسم بتهريب الشحنه أو لضغط حتى نحصل على أعلى أداء من درة المحرك
ويصنع من الحديد الظهر ناعم الحبيبات

البيل = زراع التوصيل

قطعه من المعدن طولها تقريبا من 10 سمتيمتر الى أكبر من ذالك حسب حجم ونوع المحرك وتوصل البستم أو المكبس بعامود الكرنك
ويصنع عاده من الالومنيوم المقوى بمعادن اخرى ولو قطعنا جزء عرضيا فى زراع التوصيل لاصبح على شكل حرف I حتى لايسمح له بالتواء نتيجة الضغط الواقع عليه من البستم

كارتيرة الزيت = الكارتير
غطاء غالبا ما يكون فى أسفل محرك السيارات كمخزن ليت التزييت ويصنع من الحديد الصاج ويكون به طلمبة الزيت التى تأخذ منه الزيت وتضخه الى كل جزء يحتاج تزييت فى المحرك
ويكون فى اسفله طبه لتفرغ الزيت عند تغييره

غطاء رأس الاسطوانات = وش السلندر

الغطاء الذى يكون على الاسطوانات ويتم فيه عمليية ادخال الوقود واشتعاله وخروج العادم منه
ويصنع من الحديد الظهر

المكان الذى يتم به الاشتعال = غرفة الاحتراق
وهى الغرفه التى تكلمنا عنها وتوجد فى وش السلندر
**************
10 مجموعة تروس نقل وتخفيض الحركه = الجيرى بوكس
هى مجموعه من التروس لتخفيض من سرعة المحرك
لان من المعروف أنه عندما نأخذ حركه دائريه ونخفضها بتروس يكون الناتج زيادة العزم
وطبعا الماتور لو هناخدمنه مثلا الحركه مباشره دون تخفيض مش هنقدر نمشى بالاله ولا حتى متر واحد لان قدرة عزم الماتور ضعيفه على الاستخدام وبالتالى لا بد أن نخفض هذه احركه حتى نستفاد بها ونقوى عزمها حسب متطلبات الطريق

11 الدبرياج = فاصل وواصل الحركه من المحرك الى باقى أجزاء نقل الحركه
هو دائما يكون واصل بالماتور وهو دائر أو غير دائر
هنوضح أهميته ببساطه شديده
لنفرض أن الماتور دائر والآله التى نركبها وفى حالة سكون على الارض ونحن نريد أن نتحرك بالاله متوسيكل مثلا
اذا يوجد جزء متحرك وهو الماتور وجزء ثابت وهو مجموعة تروس ناقل الحركه الى العجلات الخلفيه
وطبعا اللى عاوزينه أننا نعمل تعشيق للتروس الدائره التى تدور مع الماتور بالتروس التى توصل الحركه للجنزير وبالتالى الى العجله الخلفيه
اذا وجب علينا فصل حركة التروس التى تدار مع المحرك حتى تكون ثابته أو شبه ثابته حتى تتم عملية التعشيق والا ستنكسر كل التروس لانها تتقابل مع بعضها البعض جزء يتحرك بسرعه مع جزء ثابت
وبالتالى هنا تكون وظيفة الدبرياج وهو فصل ووصل الحركه أثناء عملية التعشيق حتى تتم عملية التعشيق من غير تكسير للتروس وبدون أى صوت عالى مزعج
وللدبرياج وظيفه أخرى وهو تقوية عجم الدوران وخصوصا عند الانتقال من الثبات الى حالة السرعه

12 الصبابات = الصمامات منها عادم وبنزين ويوجد أنواع محركات يوجد فى كل سلندر 4 صمامات 2 للبنزين و 2 للعادم
هما باختصار بوابة دخول البنزين وخروجه على هيئة عادم محروق وهما من اسمهما صمامات أى تسمح بالدخول ولا تسمح بالخروج (دخولا البنزين ولا يخرج الا بعد الاستفاده منه فى شوط القدره وخروجه على صوره عادم محروق )

البوجيه
= شمعة الاشتعال
ويصنع عاده من الالومنيوم المقوى بمعادن اخرى ولو قطعنا جزء عرضيا فى زراع التوصيل لاصبح على شكل حرف I حتى لايسمح له بالتواء نتيجة الضغط الواقع عليه من البستم

كارتيرة الزيت = الكارتير
غطاء غالبا ما يكون فى أسفل محرك السيارات كمخزن ليت التزييت ويصنع من الحديد الصاج ويكون به طلمبة الزيت التى تأخذ منه الزيت وتضخه الى كل جزء يحتاج تزييت فى المحرك
ويكون فى اسفله طبه لتفرغ الزيت عند تغييره

غطاء رأس الاسطوانات = وش السلندر

الغطاء الذى يكون على الاسطوانات ويتم فيه عمليية ادخال الوقود واشتعاله وخروج العادم منه
ويصنع من الحديد الظهر

المكان الذى يتم به الاشتعال = غرفة الاحتراق
وهى الغرفه التى تكلمنا عنها وتوجد فى وش السلندر
**************
10 مجموعة تروس نقل وتخفيض الحركه = الجيرى بوكس
هى مجموعه من التروس لتخفيض من سرعة المحرك
لان من المعروف أنه عندما نأخذ حركه دائريه ونخفضها بتروس يكون الناتج زيادة العزم
وطبعا الماتور لو هناخدمنه مثلا الحركه مباشره دون تخفيض مش هنقدر نمشى بالاله ولا حتى متر واحد لان قدرة عزم الماتور ضعيفه على الاستخدام وبالتالى لا بد أن نخفض هذه احركه حتى نستفاد بها ونقوى عزمها حسب متطلبات الطريق

11 الدبرياج = فاصل وواصل الحركه من المحرك الى باقى أجزاء نقل الحركه
هو دائما يكون واصل بالماتور وهو دائر أو غير دائر
هنوضح أهميته ببساطه شديده
لنفرض أن الماتور دائر والآله التى نركبها وفى حالة سكون على الارض ونحن نريد أن نتحرك بالاله متوسيكل مثلا
اذا يوجد جزء متحرك وهو الماتور وجزء ثابت وهو مجموعة تروس ناقل الحركه الى العجلات الخلفيه
وطبعا اللى عاوزينه أننا نعمل تعشيق للتروس الدائره التى تدور مع الماتور بالتروس التى توصل الحركه للجنزير وبالتالى الى العجله الخلفيه
اذا وجب علينا فصل حركة التروس التى تدار مع المحرك حتى تكون ثابته أو شبه ثابته حتى تتم عملية التعشيق والا ستنكسر كل التروس لانها تتقابل مع بعضها البعض جزء يتحرك بسرعه مع جزء ثابت
وبالتالى هنا تكون وظيفة الدبرياج وهو فصل ووصل الحركه أثناء عملية التعشيق حتى تتم عملية التعشيق من غير تكسير للتروس وبدون أى صوت عالى مزعج
وللدبرياج وظيفه أخرى وهو تقوية عجم الدوران وخصوصا عند الانتقال من الثبات الى حالة السرعه

12 الصبابات = الصمامات منها عادم وبنزين ويوجد أنواع محركات يوجد فى كل سلندر 4 صمامات 2 للبنزين و 2 للعادم
هما باختصار بوابة دخول البنزين وخروجه على هيئة عادم محروق وهما من اسمهما صمامات أى تسمح بالدخول ولا تسمح بالخروج (دخولا البنزين ولا يخرج الا بعد الاستفاده منه فى شوط القدره وخروجه على صوره عادم محروق )

البوجيه
= شمعة الاشتعال




شمعة الاشتعال عبارة عن غلاف معدنى ينتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل حوإلى 5000كم

14البيبه = القطعه الصغيره التى توضع على البوجيه ويكون موصل بها سلك الكهربا ( غطاء البوجيه )
واضح من أسمها وصفها

المارش = بادىء الحركه

14البيبه = القطعه الصغيره التى توضع على البوجيه ويكون موصل بها سلك الكهربا ( غطاء البوجيه )
واضح من أسمها وصفها

المارش = بادىء الحركه

وهو عباره عن ماتور كهربائى ياخذ كهربته من البطاريه لتوليد حركه لادارة المحرك دون عناء
ملحوظه المارش عكس الدينامو
المارش يأخذ كهرباء ويعطنا كهربا
أما الدينامو يأخذ حركه ويولد طاقه كهربائيه لتعويض الفاقد من طاقة البطاريه

16 الابلاتين = فاصل وواصل التيار الكهربائى عن ( البوبينه ) أو ما يعادله الالكترونى


البوبينه = ملف الاشتعال

هو عباره عن ملف ثانوى وآخر أبتدائى
وعند فصل التيار الكهربائى عن الملف الابتدائى بواسطة قاطع التيار ( الابلاتين ) ينتج تيار ثانوى الى البوجيه الذى بدوره تحدث شراره لاشتعال الوقود
واذا كان التيار منقطع الابتدائى 12 فولت ينتج عن قطعه تيار ثانوى 12000 اثنا عشرة الف فولت حتى تنتج شرارة الاشتعال
ملحوظه هذا كان يوجد فى الانواع القديم من المحركات لكن الآن تغير الحال وأصبحة الدائره الكهربيه الكترونى

17 الشنابر = ممكن نقول عليها حواكم الضغط ومنها من هو لحكم الضغط ومن هو للزيت وتصنع من الحديد الظهر

وعند فصل التيار الكهربائى عن الملف الابتدائى بواسطة قاطع التيار ( الابلاتين ) ينتج تيار ثانوى الى البوجيه الذى بدوره تحدث شراره لاشتعال الوقود
واذا كان التيار منقطع الابتدائى 12 فولت ينتج عن قطعه تيار ثانوى 12000 اثنا عشرة الف فولت حتى تنتج شرارة الاشتعال
ملحوظه هذا كان يوجد فى الانواع القديم من المحركات لكن الآن تغير الحال وأصبحة الدائره الكهربيه الكترونى

17 الشنابر = ممكن نقول عليها حواكم الضغط ومنها من هو لحكم الضغط ومن هو للزيت وتصنع من الحديد الظهر


18 الكاتاوت = منظم التيار من الدينامو الى البطاريه ولا يسمح برجوع التيار من ا لبطاريه الى الدينامو مره أخرى وعند ملىء البطاريه بالطاقه اللازمه يقطع عنها التيار حتى تحتاج مرة اخرى

الكربراتير = المغذى

المغذى يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى داخل غرفة الاحتراق

أنتهى الموضوع ويا رب ا كون أفدتكم ولو بمعلومه صغيره فهذا يكفينى
ولا تنسونى بصالح الدعاء
أعذرونى ان الموضوع مش متنسق كويس لان النت عندى تعبان على الآخر وبالتالى مش مركز كويس
وأى أستفسار عن أى شىء أنا فى الخدمه
ملحوظه
فيه صورفى الموضوع من قطع لمحركات السيارات بس دى أقرب شكل قطع الموتورسيكلات لانى بحثت عن صور لقطع الموتورسكلات لمن أجد ولم ييتسر لى
وأظن ان الصور أقرب جدا الى ما هو بالمتوسيكلات وتفى بالغرض

تحياتى للجميع
0 التعليقات: