أحتمال كبير فى فشل إنقاذ اليوان وإنزلاق اليورو

21‏/07‏/2011
يجتمع قادة الدول الأوروبية اليوم في بروكسل لإيجاد حل لأزمة الديون التي وصل عمرها إلى 21 شهراً في أوروبا، و قد أشار "تريشيه" بأن اليونان قد لا تكون قادرة على تجنّب التخلّف عن السداد، فيما أشار "جنكر" للصحفيين تجاه تخلّف اليونان عن الوفاء بالدين بأنه : "لا يمكن الجزم بعدم حصول ذلك لكن يجب أن يتم فعل كل شيء ممكن لتجنّب مثل هذا الاحتمال". انتشرت حالة من القلق في الأسواق المالية إثر ذلك، فيما انخفض سعر صرف اليورو بشكل حاد فيما نرى المتداولين في انتظار أي إشارة تجاه أزمة الديون الأوروبي من خلال طريقة الحلول المقترحة لها.

ما زاد الأمر سوءاً على اليورو في أسواق صرف العملات الأجنبية، بيانات أظهرت انخفاض واضح في نمو قطاعات الاقتصاد الأوروبي و الألماني، حيث أظهر مؤشر مدراء المشتريات المركّب الأوروبي انخفاضاً إلى مستوى 50.8 و انخفض مؤشر مدراء المشتريات الصناعي إلى 50.4 فيما الخدمي انخفض إلى 51.4. مستوى الـ 50 نقطة هو المستوى الفاصل بين النمو و الانكماش. ليس هذا فقط، بل نرى بأن بيانات الاقتصادية أظهرت عجزاً كبيراً في الحساب الجاري ليرتفع إلى 18.3 مليار يورو.

بعد كل هذه البيانات السلبية، و القلق من نتائج قمّة قادة الدول الأوروبيين، انخفض سعر صرف اليورو بعد ملامسته للأعلى عند مستوى 1.4294 دولار لليورو الواحد ليلامس الأدنى عند 1.4136 دولار لليورو، و حالياً نرى التداولات ما زالت مستقرة ما دون مستوى المقاومة 1.4205 و التي بثبات التداول تحتها، قد نرى محاولات جديدة للثبات تحت 1.4150 و الذي بتأكيد كسره قد تستمر السلبية لتداولات سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

على العكس تماماً، استطاع الجنيه الإسترليني هذا اليوم أن يتداول بإيجابية، حيث أن البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم أظهرت تحسّنا في مبيعات التجزئة و نمواً بأكثر من التوقعات، حيث حققت مبيعات التجزئة التي يستثنى منها الوقود نمواً مقداره 0.8%، فيما مبيعات التجزئة متضمّنة الوقود حققت نواً مقداره 0.7%.

ساعدت البيانات الاقتصادية أن ينتهي التذبذب الكبير في سعر صرف الجنيه الإسترليني لأن يرتفع ليتداول حالياً في مستويات حول 1.6170، هذا و كان الجنيه الإسترليني قد تداول خلال جلسة اليوم بين مستوى 1.6119 و 1.6198 دولار للجنيه الواحد، لكن كما نرى، فالنطاق الضيق هو المسيطر عموماً، إذ أن قوّة الجنيه الإسترليني تواجهها قوّة الدولار الأمريكي هذا اليوم. إن فشل الجنيه في الثبات فوق 1.6125 قد يكون سبباً لإظهار سلبية لتداولاته مقابل الدولار، فيما الاستقرار فوق هذا المستوى قد يسبب مزيداً من المحاولات لاختراق مستوى المقاومة 1.6190 و التي باختراقها قد نرى مزيداً من الإيجابية.

انعكست قوّة الدولار الأمريكي هذا اليوم على الين الياباني بشكل محدود، حيث قلّص الدولار الأمريكي خسائر يوم أمس مقابل الين الياباني بارتفاعه من سعر 78.60 إلى 79.03 ين للدولار الأمريكي الواحد، لكن كما يبدو في التحليل الفني، فعلى الزوج الثبات فوق مستوى 79.00 و 79.30 لإثبات استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار، و إلا كان نصيب الدولار العودة لاختبار مستويات 78.65 و ربما 78.20 ين للدولار الواحد.

بنظرة سريعة إلى أسواق الأسهم الأوروبية، سوف نجد بأنها تتداول في ميل هابط وسط حالة التوتّر مع ترقّب قرار القادة الأوروبيين تجاه أزمة الديون السيادية الأوروبية. ليس هذا فقط، بل ينتظر المتداولون ما سوف تؤول إليه الأمور في الولايات المتحدة و محادثات رفع سقف الدين العام الأمريكي لتجنّب فقدان الولايات المتحدة الأمريكية لتصنيفها الائتماني.

بالنسبة للبيانات الاقتصادية الأمريكية المنتظرة، فنحن اليوم على موعد مع بيانات طلبات الإعانة الأسبوعية التي تشير توقعاتنا إلى احتمال ارتفاع في هذه الطلبات، كذلك نحن في انتظار بيانات المؤشرات القائدة الأمريكية و التي من المحتمل أن تظهر انخفاضاً واضحاً من مستوى 0.8% إلى 0.1%. إن البيانات الاقتصادية السلبية، و حالة التشاؤم في الأسواق المالية قد تكسب الدولار الأمريكي مزيداً من القوّة مقابل اليورو، لكن لا يجب أن ننسى بأن أي قرار إيجابي من أوروبا تجاه حلول أزمة الديون السيادية في اليونان، قد يكون له تأثير إيجابي جداً على اليورو.

0 التعليقات:

أضف تعليق

أنشر تعليقك

السابق التالى الصفحة الرئيسية
 
 
 

MATAF تحليــلات

التحليلات اليومية والأخبار

 
تحذير المخاطرة | سياسة الخصوصية | من نحن ؟ | اتصل بنا | إعلن معنا | RSS | الرئيسية
...............................................................................................................................................................................................................................................................................
توضيح مخاطرة
المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن الموقع والعاملون به والشركات التابعة له ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
تحذير مخاطرة
يعتبر الاستثمار في سوق العملات العالمية باستخدام الهامش أو الروافع المالية من المجالات الاستثمارية عالية الخطورة والتي تستلزم وضع العديد من الأسس العلمية الكفيلة بإنجاح العمليات الاستثمارية في هذا السوق وليس بالضرورة أن تكون هذه المتاجرة متوافقة مع كل المستثمرين، و بالتالي فإن الإستثمار في هذه السوق يتطلب قدرا عاليا من الدراية بمخاطره وتوخي الحذر عند اتخاذ قرار الشراء والبيع.
تداول العملات
الأجنبية يمكن أن يكون مربح للمستثمرين ذوي الخبرة ومع ذلك فإنه قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في سوق العملات يجب أن تنظر بعناية في أهداف استثمارك ومستوى الخبرات والمخاطر والأهم من ذلك أن لا تستثمر أموالا لا تستطيع تحمل خسارتها حيث أن هناك قدر كبير من التعرض لمخاطر تقلبات أسعار الصرف الأجنبي، فأي صفقة في سوق العملات تنطوي على مخاطر بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، احتمال تغير سياسي أو الظروف الاقتصادية التي قد تؤثر تأثيرا بشكل كبير في الأسعار أو سيولة العملة مما قد ينتج عنه خسارة بعض اموالك أو لا سمح الله جميع ماتملك في هذا السوق
Copyright © فوركس واى