تباين التوقعات للسوق المصرية والانظار تتجه لمظاهرات الجمعة

28‏/07‏/2011
تباينت اراء المحللين بشأن أداء السوق المصرية في الاسبوع المقبل لكنهم اتفقوا على تحكم مظاهرات يوم الجمعة في تعاملات الاسبوع.

وقال محمد عسران عضو مجلس ادارة شركة بايونيرز لتداول الاوراق المالية "مظاهرات الجمعة هي التي ستحدد اتجاه تعاملات الاسبوع المقبل. أتوقع أن تنتهي بخير. ولذا أتوقع ارتفاع السوق وأحجام التداولات."

ويواصل شباب ائتلاف الثورة المصرية وعدد من الاحزاب وجماعات معنية بالحقوق ونشطاء يدافعون عن الديمقراطية تنظيم مظاهرات حاشدة بميدان التحرير كل جمعة للتأكيد على عدد من مطالبهم وتنضم اليهم غدا جماعة الاخوان المسلمين.

وتستهدف الاحتجاجات على نحو متزايد المجلس العسكري الذي يدير البلاد وهي الاطول منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك عن الحكم في أعقاب احتجاجات شعبية واسعة.

وقال عسران "السيولة ستزيد الاسبوع المقبل مع حلول شهر رمضان وتقليل زمن التداولات."

وقالت البورصة المصرية انه سيجري خفض عدد ساعات التداول الى ثلاث ساعات فقط من أربع ساعات في شهر رمضان الذي سيبدأ أول أغسطس اب.

وقال عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة سوليدير لتداول الاوراق المالية "تقليص ساعات التداول سيعمل على تنشيط التداولات خلال رمضان."

وأكد على أن المتعاملين "عاشوا أسبوعا صعبا ما بين أحداث العباسية السبت الماضي والدعوة لمظاهرات حاشدة غدا الجمعة."

كان العشرات أصيبوا خلال مسيرة يوم السبت في القاهرة حينما اشتبك الاف المتظاهرين مع معارضين لهم بميدان العباسية. وأطلقت الشرطة العسكرية النار في الهواء لمنع المتظاهرين من الاقتراب من وزارة الدفاع لكنها لم تتدخل في الاشتباكات.

وفي ظل تصاعد الاحتجاجات تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة لثماني جلسات متتالية وسجل ثاني أقل قيمة تداولات منذ 23 مارس اذار.

ويرى ابراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم للوساطة في الاوراق المالية أن أداء السوق في الاسبوع المقبل "سيكون مائلا للهبوط. أتوقع الاقتراب من مستوى الدعم الرئيسي عند 4800-4950 نقطة."

وتابع "أتوقع ارتداد المؤشر من مستوى الدعم الرئيسي الى مستويات المقاومة 5270-5600 نقطة."

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 0.53 بالمئة اليوم الخميس ليختم معاملات الاسبوع خاسرا نحو 2.2 بالمئة عند 5022 نقطة.

وتراجعت القيمة السوقية نحو خمسة مليارات جنيه (840 مليون دولار) على مدار الاسبوع لتصل الى حوالي 383 مليار جنيه.

وتوقع محسن عادل المحلل المالي "اتجاها عرضيا للسوق مع الميل للصعود. واستمرار اتجاه المتعاملين الافراد نحو أسهم المضاربات. ولكن أتوقع استمرار نقص السيولة مع ترقب الاوضاع السياسية المتغيرة من يوم لاخر."

وأضاف أنه يتوقع تحول المستثمرين نحو الاسهم الدفاعية خلال تعاملات الاسبوع المقبل.

وقال فتحي "محاكمة مبارك الاسبوع المقبل قد تكون عاملا مساعدا للصعود بالسوق."

وأجبر مبارك على التخلي عن الرئاسة في 11 فبراير شباط بعد خروج ملايين المصريين الى الشوارع للمطالبة بانهاء حكمه الذي استمر 30 عاما.

لكن عسران أكد على أن "محاكمة الرئيس السابق مبارك ستكون ايجابية للسوق لو عقدت في شرم الشيخ وليس القاهرة."

وتبدأ جلسات محاكمة مبارك الموجود في مستشفى شرم الشيخ منذ ابريل نيسان في الثالث من أغسطس.

وأدت تقارير منتظمة عن مشاكل صحية يعاني منها مبارك الى تكهنات بأنه لن يمثل الى المحاكمة أبدا وزادت الشكوك في أن الجيش يتجنب اهانته لخلفيته العسكرية.

وقال عسران "أتوقع في حالة عقدها بالقاهرة أن يكون لها تأثيرات سلبية على السوق في حالة حدوث مصادمات بين أنصار مبارك وأهالي الشهداء."

0 التعليقات:

أضف تعليق

أنشر تعليقك

السابق التالى الصفحة الرئيسية
 
 
 

MATAF تحليــلات

التحليلات اليومية والأخبار

 
تحذير المخاطرة | سياسة الخصوصية | من نحن ؟ | اتصل بنا | إعلن معنا | RSS | الرئيسية
...............................................................................................................................................................................................................................................................................
توضيح مخاطرة
المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن الموقع والعاملون به والشركات التابعة له ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
تحذير مخاطرة
يعتبر الاستثمار في سوق العملات العالمية باستخدام الهامش أو الروافع المالية من المجالات الاستثمارية عالية الخطورة والتي تستلزم وضع العديد من الأسس العلمية الكفيلة بإنجاح العمليات الاستثمارية في هذا السوق وليس بالضرورة أن تكون هذه المتاجرة متوافقة مع كل المستثمرين، و بالتالي فإن الإستثمار في هذه السوق يتطلب قدرا عاليا من الدراية بمخاطره وتوخي الحذر عند اتخاذ قرار الشراء والبيع.
تداول العملات
الأجنبية يمكن أن يكون مربح للمستثمرين ذوي الخبرة ومع ذلك فإنه قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في سوق العملات يجب أن تنظر بعناية في أهداف استثمارك ومستوى الخبرات والمخاطر والأهم من ذلك أن لا تستثمر أموالا لا تستطيع تحمل خسارتها حيث أن هناك قدر كبير من التعرض لمخاطر تقلبات أسعار الصرف الأجنبي، فأي صفقة في سوق العملات تنطوي على مخاطر بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، احتمال تغير سياسي أو الظروف الاقتصادية التي قد تؤثر تأثيرا بشكل كبير في الأسعار أو سيولة العملة مما قد ينتج عنه خسارة بعض اموالك أو لا سمح الله جميع ماتملك في هذا السوق
Copyright © فوركس واى