الدولار يهبط بإندفاع في ظل بيعه للاتجاه نحو الأصول المرتفعة العائد

01‏/08‏/2011
البيانات الاقتصادية الأوروبية هذا اليوم كانت مختلطة بعض الشيء، لكن من أهمها بيانات ألمانيا التي أظهرت انخفاضاً في مؤشر مدراء المشتريات لقطاع التصنيع إلى مستوى 52.0 نقطة، لكن ليس هذا ما يهم المتداولين الآن، بل نرى بأن المتداولين في حالة من التفاؤل بسبب ظهور أخبار أشارت بأن صانعي القرار الأمريكي قد وصلوا لاتفاق من أجل رفع سقف الدين العام و كذلك تقليص العجز لتجنّب الوقوع في مشكلة العجز عن الوفاء في الالتزامات.

كذلك، رغم استقرار مستوى البطالة في الاتحاد الأوروبي عند 9.9% و رغم بيانات بريطانيا التي أظهرت انكماشاً غير متوقع في قطاع الصناعة بحسب بيانات مؤشر مدراء المشتريات، إلا أننا نرى الميل الصاعد للجنيه و اليورو مقابل الدولار بفعل الانخفاض الذي يحققه الدولار مقابل سلّة العملات بتأثير من بيوع مكثّفة للدولار من قبل الذين يتجّهون لبيع الدولار في سبيل الاتجاه نحو الأصول المرتفعة العائد.

ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم من مستوى 1.4344 إلى مستويات 1.4444، و التداولات الحالية تتسم في الإيجابية لصالح اليورو في ظل الانخفاض القوي الذي يتداول فيه الدولار. إهمال أزمة الديون السيادية في أوروبا حالياً شيء منطقي، فالمتداولون الآن في غاية السعادة في ظل اتفاق القادة الأمريكيين على الخطط التي قد تنقذ الولايات المتحدة من الوقوع في مشاكل اقتصادية مدمّرة. إن تداول سعر صرف اليورو فوق مستوى 1.4335 يعتبر إيجابي بحد ذاته، لكن هذه الإيجابية بحاجة لتأكيد الاستقرار فوق مستوى 1.4445 دولار لليورو الواحد الذي يعتبر مستوى مقاومة هامة، و في حال استطاع اليورو فعلاً الثبات فوق هذه المقاومة، فقد نرى استمرارية في الاندفاع الصاعد لاختبار مستوى الفاصل 1.4490 و الذي قد يلعب دوراً كبيراً في حركة الزوج خلال الفترة المقبلة.

بالنسبة للجنيه الإسترليني، فقد استفاد من الانخفاض الذي تعرّض له الدولار الأمريكي ليتغلّب بذلك على البيانات الاقتصادية السلبية التي شهدها، و بذلك ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترليني من الأدنى عند مستوى 1.6386 دولار للجنيه الإسترليني الواحد وصولاً إلى مستوى 1.6474 دولار للجنيه. يظهر لنا التحليل الفني بأن الحيادية ضرورية حالياً، حيث أن الزوج يتداول في مستويات حسّاسة ، و يجب متابعة الزوج بالنسبة لمستوى 1.6365، فهذا المستوى سوف يشكّل فاصلاً فنياً هاماً على الزوج و محدداً للاتجاه، و التداولات الحالية فوق هذا المستوى قد تكون عوناً للجنيه لاختبار مستويات حول 1.6500 على الأقل.

تداولات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني مالت اليوم للإيجابية، و شهدنا اندفاعاً صاعداً قوياً جداً للدولار الأمريكي مقابل الين في ظل الثقة التي اجتاحت الأسواق، فقام المتداولون خلال الجلسة الآسيوية ببيع الين منخفض العائد للاتجاه نحو الأصول المرتفعة العائد و هذا ما دعم موجة صاعدة للدولار رغم ضعف الدولار مقابل معظم العملات الأجنبية الأخرى. ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هذا اليوم من مستوى 77.12 نحو مستوى 78.02 ين للدولار الأمريكي الواحد، لكن سرعان ما عاد الدولار لينخفض مقابل الين الياباني خلال الجلسة الأوروبية إثر تعرّضه لموجات بيع مكثّفة ليعود و يتداول في مستويات حول 77.30، و رغم أن هذه المستويات إيجابية على مستوى اليوم، إلا أنها قريبة جداً من أدنى مستويات للزوج التي تحققت خلال تداولات الجمعة الماضي.

يجب أن نتابع تداولات هذا اليوم بدقّة و حذر شديدين، فالتداولات قد تكون حادة و ربما نرى موجات انعكاسية قوية، لكن في حال استمرت الثقة في الأسواق المالية، قد تكون الموجات التصحيحية الانعكاسية محدودة و تبقى الأمور على ما هي عليه حالياً و يستمر الدولار في الانخفاض. لكن لا يجب أن نهمل فئة مشككة في الأسواق المالية، تظهر بأن الحلول التي تم وضعها في الولايات المتحدة الأمريكية قد لا تكون قادرة على إيقاف تدهور وضع الولايات المتحدة الأمريكية الائتماني، و هذه الفئة في حال أثبتت وجهة نظرها، قد نرى موجة صاعدة قوية للدولار، لكن استمرار الثقة في الأسواق كما أشرنا، كفيل في إبقاء الميل الهابط للدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الأجنبية.

0 التعليقات:

أضف تعليق

أنشر تعليقك

السابق التالى الصفحة الرئيسية
 
 
 

MATAF تحليــلات

التحليلات اليومية والأخبار

 
تحذير المخاطرة | سياسة الخصوصية | من نحن ؟ | اتصل بنا | إعلن معنا | RSS | الرئيسية
...............................................................................................................................................................................................................................................................................
توضيح مخاطرة
المعلومات الواردة في هذا الموقع الإلكتروني هي للإطلاع فقط . ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم او سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني اي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي الى أرباح تجارية . وبالتالي فإن الموقع والعاملون به والشركات التابعة له ليسو مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه
تحذير مخاطرة
يعتبر الاستثمار في سوق العملات العالمية باستخدام الهامش أو الروافع المالية من المجالات الاستثمارية عالية الخطورة والتي تستلزم وضع العديد من الأسس العلمية الكفيلة بإنجاح العمليات الاستثمارية في هذا السوق وليس بالضرورة أن تكون هذه المتاجرة متوافقة مع كل المستثمرين، و بالتالي فإن الإستثمار في هذه السوق يتطلب قدرا عاليا من الدراية بمخاطره وتوخي الحذر عند اتخاذ قرار الشراء والبيع.
تداول العملات
الأجنبية يمكن أن يكون مربح للمستثمرين ذوي الخبرة ومع ذلك فإنه قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في سوق العملات يجب أن تنظر بعناية في أهداف استثمارك ومستوى الخبرات والمخاطر والأهم من ذلك أن لا تستثمر أموالا لا تستطيع تحمل خسارتها حيث أن هناك قدر كبير من التعرض لمخاطر تقلبات أسعار الصرف الأجنبي، فأي صفقة في سوق العملات تنطوي على مخاطر بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، احتمال تغير سياسي أو الظروف الاقتصادية التي قد تؤثر تأثيرا بشكل كبير في الأسعار أو سيولة العملة مما قد ينتج عنه خسارة بعض اموالك أو لا سمح الله جميع ماتملك في هذا السوق
Copyright © فوركس واى